کد مطلب:370130 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:681

أویس القرنى

أویس القرنى‏


155- روى یحیى بن آدم، عن شریك، عن ابن أبی زیاد، عن ابن أبی لیلى عبد الرحمن، قال: خرج رجل بصفین من أهل الشام، فقال: فیكم أویس القرنی؟


قلنا نعم. قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: خیر التابعین، أو من خیر التابعین أویس القرنی، ثم تحول إلینا.


156- و روى الحسن بن الحسین القمی، عن علی بن الحسن العرنی، عن سعد بن طریف، عن الاصبغ بن نباتة، قال‏ كنا مع علی علیه السّلام بصفین، فبایعه تسعة و تسعون رجلا، ثم قال: أین تمام المائة لقد عهد إلیّ رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أن یبایعنی فی هذا الیوم مائة رجل.


قال: اذ جاء رجل علیه قباء صوف متقلدا بسیفین، فقال: أبسط یدك أبایعك قال علی علیه السّلام: على ما تبایعنی؟ قال: على بذل مهجة نفسی دونك، قال: من أنت؟


قال: أنا أویس القرنی، قال: فبایعه فلم یزل یقاتل بین یدیه حتى قتل فوجد فی الرجالة.


و فی روایة أخرى، قال له أمیر المؤمنین علیه السّلام: كن أویسا، قال: أنا أویس، قال: كن قرنیّا قال: أنا أویس القرنی، و إیّاه یعنی دعبل بن علی الخزاعی فی قصیدته التی یفتخر فیها على نزار، و ینقض على الكمیت بن زید قصیدته التی یقول فیها:


 

















الا حییت عنّا یا مدینا


 

أویس ذو الشفاعة كان منّا



فیوم البعث نحن الشافعونا


   


 


 

















أویس ذو الشفاعة كان منّا


 

فیوم البعث نحن الشافعونا


     


 


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 316


و كان أویس من خیار التابعین لم یر النبی صلّى اللّه علیه و آله و لم یصحبه، فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله علیه السّلام ذات یوم لأصحابه: أبشروا برجل من أمتی یقال له: أویس القرنی فانه یشفع لمثل ربیعة و مضر.


ثم قال لعمر: یا عمر ان أنت أدركته فأقرئه منی السّلام، فبلغ عمر مكانه بالكوفة فجعل یطلبه فی الموسم لعله أن یحج، حتى وقع الیه هو و أصحاب له و هو من أحسنهم هیئة و أرثهم حالا، فلما سأل عنه أنكروا ذلك، و قالوا: یا أمیر المؤمنین تسأل عن رجل لا یسأل عنه مثلك، قال: فلم؟ قالوا: لأنه عندنا مغموز علیه فی عقله، و ربما عبث به الصبیان، قال عمر: ذاك أحب إلیّ.


ثم وقف علیه فقال: یا أویس ان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أودعنی إلیك رسالة و هو یقرأ علیك السّلام، و قد أخبرنی أنك تشفع لمثل ربیعة و مضر، فخرّ أویس ساجدا و مكث طویلا ما ترقى، له دمعة حتى ظنّوا أنه قد مات، فنادوه یا أویس هذا أمیر المؤمنین، فرفع رأسه.


ثم قال: یا أمیر المؤمنین أ فاعل ذلك؟ (1) قال: نعم یا أویس فادخلنی فی شفاعتك فأخذ الناس فی طلبه و التمسح به، فقال: یا أمیر المؤمنین شهرتنی و أهلكتنی، و كان یقول كثیرا ما لقیت من عمر، ثم قتل بصفین فی الرجالة مع علی بن أبی طالب علیه السّلام.


157- و روی من جهة العامة: عن یعقوب بن شیبة، قال حدثنا علی بن الحكیم الاودی، قال حدثنا شریك، عن یزید بن أبی زیاد، عن عبد الرحمن بن أبی لیلى قال: لما كان یوم صفین خرج رجل من الشام على دابته، قال: أ فیكم أویس؟ قلنا: نعم‏


______________________________

أویس القرنى‏


قوله: أ فاعل ذلك؟


یعنی أربی جل و عز فاعل ذلك بی؟ أ یجعلنی من أهل الشافعة؟ و یشفعنی فی مثل ربیعة و مضر؟


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 317


ما ترید منه؟ قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: أویس القرنی خیر التابعین بإحسان‏، قال: فعطف دابته فدخل مع علی علیه السّلام.


قال شریك: و قتل أویس فی الرجّالة مع علی علیه السّلام.


158- و قال یعقوب بن شیبة، حدثنا یزید بن سعید، قال: حدثنا شریك، عن یزید بن أبی زیاد، عن ابن أبی لیلى، قال: سئل أشهد أویس صفین؟ قال: نعم.